مقارنة أنود سبائك الرصاص وأنود التيتانيوم المطلي MMO للجلفنة الكهربائية

يونيو 02, 2022

مقارنة أنود سبائك الرصاص وأنود التيتانيوم المطلي MMO للجلفنة الكهربائية

أدت الأهمية المتزايدة للطلاء الكهربائي عالي السرعة والجلفنة الكهربائية إلى دراسة متأنية للعمليات التي تحدث في الأنود وكذلك الكاثود. يبدو المصعد القابل للذوبان مفيدا؛ لأنه يجب الحفاظ على أيونات الفلزات في المحلول عند التركيز المطلوب. ومع ذلك ، من المعروف أن الانحلال غير المنتظم ، والتخميل ، وعدم الكفاءة الفارادية. تزداد الفجوة بين الأقطاب الكهربائية بالضرورة ويجب استبدال الأنودات بشكل متكرر ، مما يعقد تصميم وتشغيل نظام التحليل الكهربائي مع الأنودات القابلة للذوبان.

يتطور الغاز عند الأنودات غير القابلة للذوبان. قد يشكل تطور الكلور من إلكتروليت الكلوريد مشاكل كبيرة في تصميم الخلية وتشغيلها وسلامتها. وبالتالي تستخدم الأنودات غير القابلة للذوبان حاليا مع محاليل الكبريتات. هناك نوعان من الأنودات غير القابلة للذوبان هما: (1) الرصاص أو سبائك الرصاص مثل الرصاص والفضة وتحميل الكالسيوم و (2) نوع من المعادن الثمينة أو الحفازة يتكون من معدن صمام مثل التيتانيوم أو التنتالوم المطلي بمعدن أو أكسيد معدني يتم اختياره عادة من مجموعة البلاتين. يشكل معدن الصمام سطحا غير موصل أثناء التحليل الكهربائي إذا لم يكن محميا بحاجز.

يتميز أنود التيتانيوم المطلي بأكسيد المعادن المختلط بمساحة سطح عالية أو موصلية إلكترونية عالية أو استقرار طويل الأمد أو تكلفة منخفضة بالإضافة إلى وظيفته الحفازة. عادة ما تكون الأقطاب التحفيزية القابلة للحياة حلا وسطا بين النشاط والاستقرار والتكلفة.

بالنسبة للعمليات الإلكتروليتية التي تنطوي على التطور الأنودي للأكسجين ، فإن الأنودات التحفيزية مثل قطب التيتانيوم المطلي MMO قادرة على أداء مستقر وممتد على نطاق واسع من الكثافات الحالية. تعتبر عملية التصنيع وتأثيرها على النشاط الكهروكيميائي واستقرار الأنود الحفاز هي الأكثر أهمية. أظهرت التجربة أن التخميل هو وضع الفشل الأساسي ، وليس فقدان المحفز عند استخدام الأنود لتطوير الأكسجين بكثافة تيار عالية.